8/06/2007

زواج المجهول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحدثت فيما مضى عن حب النت والعلاقات الوهميه التى تحدث من خلال النت. واختصارا لكلامى السابق فأنا ضد أى علاقه حب تحدث من خلال النت . وقد وضحت كيف أن الطرفين لا يعرفان بعضهما البعض حق المعرفه. لذا فليس من المعقول أن يتحابا أو أن تنشأ بينهما تلك المشاعر النبيله . ونوهت أيضا أن الحب الحقيقي من المؤكد أنه ينشأ بعد الزواج حيث يكون وقتها قد تعرف الزوجين إلى بعضهما البعض وعرفا عيوب ومميزات بعضهما .ورضيا بتلك العيوب والمميزات كلٍ على حدة.
ولكنى أقر وأعترف أن النت أصبح عامل مهم جدا في جوانب كثيره من حياتنا . ولا يخفي على أحد أن وجوده في حياتنا قد أصبح واقع ملموس لا يستطيع أحد التخلص منه أو تجنبه .ومن أهم تلك الجوانب والتى أصبح النت له علاقه وثيقه بها هى حياتنا الخاصه والتى تشمل الزواج.........نعم الزواج . سمعنا جميعا عن زواج النت ؟ وإختلفت الارآء حول هذا الموضوع . فهناك من يتفق تماما مع زواج النت وهناك من لايتفق بل ويهاجم بشراسه .
إن من لا يتفق مع زواج النت يجد أن أضراره كثيره . فالقادم للإرتباط لا يعرف تقريبا شيء كى يتزوج بالفتاه وكذلك الفتاه لا تعرف شيئا عن من يتقدم للارتباط بها من خلال النت . فكل ما يعرفه كليهما عن بعض هو بعض الافكار البسيطه والتى لا تغنى أو تسمن من جوع. وتكون المشكله دائما مرتكزه مع الأهل فنجد الرفض.
حقا إن زواج النت يعد مشكله حقيقيه فهو يعبر عن المجهول . ولكن يتبادر إلى ذهنى تساؤل ألا وهو لما الخوف من زواج النت والزواج المعتاد قد يكون مثله تماما ؟فالشخص القادم أيضا لا نعرف عنه شيء بل على العكس إن الفتاه تعتبر مدركة لفتى النت أكثر لكونها عرفته وعرفت جزء من طبيعته من خلال الحوارات التى كانت تدور بينهما على النت .وكذلك الشاب يكون على معرفة بالفتاه وأسلوبها في الحوار .
قد يكون الخوف لشاب النت أكثر من الفتاه لأنه سيذهب إلى أسرة لا يعرف عنها شيء ولا يعلم أسلوب أو نظام تلك الاسرة. فتلك الأسرة تعتبر مجهوله بالنسبة له . وكذلك هو بالنسبة للأسرة مجهول . فهم لم يعرفوه ولم يحاوروه .
إن الإنسان الجاد هو من يقدم على الإرتباط مباشرة دون أن يسلك طرق أخرى .كأن يقابل الفتاه خارج منزلها أو يحادثها بالساعات تليفونيا بحجة أنه يتعرف إليها أكثر . وليستخير ربه في تلك الزيارة المجهوله والتى إن كان بها الخير له فليستمر فيما هو مقدم عليه . وكذلك بالنسبه للفتاه فعلى كل فتاه أن تأخذ حذرها وعليها أن تلزم بيتها وتصون كرامتها وكرامة أهلها . فمن يرد زواجها عليها أن تنتظر مجيئه . ولا تتنازل بخروجها أو محادثته . فوالله إن هذا يقلل من قيمتها في نظره ولا يرفعها ابدا . ألا يكفي أنها تحدثت معه على النت بأدب وأحترام إن شاء الله .ولتعلم أن نصيبها باقٍ بإذن الله .سواء عن طريق النت أو عن طريق أى مكان آخر.
لا نستطيع أن ننكر هذا الزواج المجهول(زواج النت) لأنه أصبح موجود وينتشر بين الشباب .ولكنا لم نتوصل بعد لما يتجه الشباب لهذا الزواج ؟ في إعتقادى أن أساس الزواج في ديننا هو الموده والرحمه فيما يندرج تحت ذلك مسمى الراحه النفسيه . وهذا ما يجده شبابنا على النت فيما بينهم . فهم حين يتحدثون إلى أشخاص بعينهم ويجدون حُسن الإستماع نجد أنهم يعتادون على التحدث مع هؤلاء الأشخاص ويتوقون دوما للحديث معهم لا يستطيعون مفارقتهم لذا فإن السبب الشرعى الوحيد الذى يسمح به ديننا ويتقبله مجتمعنا ألا وهو الزواج فيعرضون الزواج على الفور على من أمامهم آملين الموافقه كى تكتمل راحتهم النفسيه . ولكنهم يقفوا بعدها لا يعرفون كيف التصرف وقد أدركوا أنه من الصعب عليهم مواجهة الموقف من حيث الذهاب لأسرة الفتاه أو القدرة الفعليه للإيفاء بمتطلبات الزواج .
فأنا دائما في تساؤل أنه طالما الشباب يقدمون على زواج النت فإن هذا معناه أن معهم ما يكفيهم للزواج فلما لا يتزوجون من الفتيات خارج النت ؟ هل لأن حوارات النت أكثر وضوحا ؟ أم أن أحلامهم تتوقف عند النت لأن الواقع الملموس من الصعب تحقيقه.
اللهم إرحمنا يارب العالمين

2 comments:

aboooood said...

السلام عليكم....
إنك لمست موضوع مهم وأنا هأخذ أخرة لإنة السؤال المهم الذي شدني كثيرا وهو لماذا طالما عندة أمكانيات الزواج يحاول يتزوج عن طريق النت
وأنا عندي تجربة حقيقة حدثت عندنا ونجحت.
وهي عندما يحين للشاب الإمكانيات يكون السن تقدم بة ولا يصادف الفتاه في حياتة إن كان في العمل قليلا وزواجة متعب جدا زواج العمل وكثير المشاكل حقيقة يعني
وهنا محاولة البحث عن الفتاه المناسبة دون لحد ما للمجاملة وهو النت
وتخاطب صريح بينهم من غير أقاويل المعارف ومن يريد يشهد للعروسة..
وبعد أتفاق على النت أستمر ممكن (شهر ) يحدث مقابلة معها ويكون معها فتاه (أخت - صديقة)..
والنصيب يحكم بعد ذلك
والحمد الله التجربة ناجحة وأسمرت عن وجود أولاد وعائلة تزاحم المجتمع بها هاهاهاها
وأتمنى الخير لكل الأزواج

علياء said...

سيدى الفاضل أنا مؤمنه أن النصيب موجود سواء عن طريق النت أو عن طريق غيره .من الشرق أو من الغرب .ولكن تختلف الاسباب .