10/10/2007

لغات قد نعرفها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله خلقنا الله ولم يتركنا هكذا بل خلق لنا اللغه التى من خلالها نستطيع التعامل مع بعضنا البعض فأصبحنا نتفاهم عن طريق الكلام والتعبير بالعبارات المختلفه . وأصبحت اللغه عامل أساسي للتفاهم بإختلاف أنواعها وتعددها أو إختلاف لهجاتها . ولم يقف التفاهم عند حد الكلام بل إمتد ليشمل لغة الإشاره والتى يستعملها من فقدوا حاسة السمع .فأصبحوا يعتمدون على الإشارات ليصلوا لما يريدون .
وإتخذ طريق التفاهم كثير من الوسائل كى نصل إلى الغايه المنشودة ألا وهى الفهم ومثال على ذلك محاولة الفهم عن طريق قراءة الشفاه وتلك الطريقه يستعملها من فقد سمعه وهو صغير وكان قد إستطاع أن يتعرف على لغة التحدث أو فقد سمعه بعد أن تقدم به العمر فيستطيع من خلال قراءة الشفاه أن يفهم من أمامه . أو إنك أحياناً تجد نفسك في موقف ما حيث تتواجد ضجه شديده حولك فلا تكون قادر على أن تسمع ما يقوله من أمامك فيحتم عليك الموقف أن تقريء شفاه من أمامك كى تفهم ما يقول .وهناك قراءة العيون والتى تعد من أروع القراءات لأنك تستطيع بكل سهوله أن تقرئ من أمامك وتفهم من سياق الكلام مدى صدقه أو كذبه فليس الكل لديه القدره على أن يخفي ما بداخله عن عيونه .ولتكن على ثقه أن من لا يواجهك بعيونه فإنما يُخفي شيء لا يود الإفصاح عنه أو غير قادر على مواجهة حوارك .وقد يقول البعض أن هناك من يخجل للنظر مباشرة لمن أمامه أو أن خُلقه لايسمح ولكنى أقول أنه من المستحيل أن يظل من يحدثك خافض العينين وأن لا تتلاقي العيون مطلقاً .إننى أعد لغة العيون من أعظم اللغات على الإطلاق فأنت بنظرة واحده تستطيع أن توصل لمن أمامك ما تريد بدلاً من مجموعه من الجمل المرتبه المتناسقه . ونجد المحبين يستعملون الورود كلغه للتعبير عن شعورهم نحو محبيهم .وهناك لغة الألوان حيث يعبر كل لون عن صفه معينه أو حاله مزاجيه خاصه بصاحب اللون . فعلى سبيل المثال اللون الأبيض رمز الصفاء والنقاء . واللون الأحمر رمز الحب أو الدمويه . واللون الأسود رمز الأناقه أو الإكتئاب . واللون الأصفر رمز الغيرة .والعديد من الألوان التى لها معانى كل حسب الشخص والموقف .
قد تختلف اللغات فيما بينها ولكنها في الآخر تؤدى إلى هدف واحد ألا وهو الفهم .ويتنافس كل منا لإبراز أجمل ما عنده من لغه وقدرة على كيفية إستعمال ما عنده من مهارات في كيفية إستعمال اللغه. وقد يكون البعض لديه ميول غريب في كيفية إستعمال اللغه بأن يحاول قدر الإمكان إستعمال العبارات والمفردات الغريبه التى قد تصعُب على البعض .وأعتقد أن هذا يُعد نوع من التباهى والفخر وهذا شيء غير مستحب .

اللهم إعف عنا إنك كريم تحب العفو

4 comments:

Ahmed Al-Sabbagh said...

مارأيك يا علياء
فى ظاهرة الناس الذين يكثرون من استخدام الكلمات الاجنبية خلال حديثهم باللغة العربية


تحياتى

علياء said...

اعتقد ان لديهم نوع من حب التفاخر وفي اعتقادى انه عدم ثقه بالنفس الا اذا كانوا معتادين على التحدث دوما باللغه الاجنبيه

aboooood said...

السلام عليكم........
أختي العزيزة ...
ذكرتيني كنت أتحدث مع شخصية أجنبية تتحدث الإنجليزية ورغم عدم قدرتي على التحدث الإنجليزية بطلاقة لكن استطعت معرفة ماتريد بكثير من اللغات التي ذكرتيها .
الأعين وحركة أيديها في الكلام والتمثيل للمعنى سبحان اللــــــــــه.
ممكن فعلا تنصحيني كيف أتعلم الإنجليزية أتمنى ذلك كثيرا وأقرأ كتب كيف تتعلم الإنجليزية .

علياء said...

وعليكم السلام استاذ عبود
مجرد قراءة الكتب لا تكفي
عليك بالكورسات التعليميه اولا ثم كورسات المحادثه