8/15/2007

نهر من الدموع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتباين الدموع وتختلف تبعاً للموقف الذى نمر به فقد تكون تلك الدموع صامته تنحدر على الوجنتين بهدوء متخذه سبيلها راجيه ممن حولها أن يتركوها وشأنها وقد تشاركها تأوهات نابعه من الشخص تدل على مدى الحزن والألم اللذان يكتنفانه. فنجد الدموع الحزينه المقهوره والتى قد وجد صاحبها غصة في قلبه فهو يبكى كما لو أنه يعتصر قلبه عصراً تبلل الدموع وجنتيه وهو غير قادر على إيقافها وكلما حاول أن يوقفها إزدادت إنهماراً.وهناك تلك الدموع الفرحه وقد وجد صاحبها أن قلبه يطير مثل العصفور المغرد فهو يبكى من الفرح و لم يستطع أن يعبرعن فرحه إلا من خلال تلك الدموع.وقد نجد دموع والتى يطلق عليها دموع التماسيح حيث أن التمساح تنساب تلك الدموع من عينيه كإفرازات زائده فمثلها تلك الدموع والتى يكون أصحابها ممثلون بارعون يتظاهرون بتلك الدموع لإستدرار العطف على أن يكون من أمامهم في صفهم .
وإن لمن أصعب أنواع الدموع تلك الدموع الحزينه التى تحمل القهر والأسي وقد تحمل بين طياتها أيضاً الظلم .لأن الظلم يعد من أصعب الأمور التى يمر بها الإنسان ولا يجد ما يعبر به عن آلامه سوى تلك الدموع والتى تخفف عنه فهى تعتبر بمثابة اليد الحنون التى ترتبت على صاحبها إن لم يجد من يربت عليه.ولكن ماذا ياترى عن من لا يبكون ؟ هل هم قساة القلوب ؟أم أن هناك خلل بأعينهم؟ أبداً والله ألم تسمعوا عن بكاء القلوب . أجل إن القلب ليبكى أكثر من العين . وإن بكاءه لمن أصعب البكى . إن من عزة أنفس بعض الناس أن لايسمحوا لك بأن تراهم باكين فكم هو صعب عليهم أن تراهم في هذ الموقف . فتبكى قلوبهم بل قد تنزف ألماً وحسرةً على ما ألِِِِِم بهم .
إنك حين تدعو ربك لا تحس بنشوة الإيمان إلا إذا بكيت وأنت تدعو له . فالله سبحانه جل وعلا يحب البكائين . فأنت في ذلك تُظهر كامل خضوعك لعزته وجلاله . وإن البكاء يطهر القلوب وينقيها .والبكاء ليس له إستعداد نفسي أو أنك تأمر نفسك كى تبكى . فأنت تبكى تبعاً للموقف تجد قلبك هو دافعك لذلك البكاء . لذا فالبكاء تطهير للنفس والقلب ومن هنا دعوة لأن تستغل فرصة أى موقف لأن تبكى ولتبكى بشده ستحس بعدها بصفاء النفس كما لو أنك قد غُسلت من الرواسب التى بين طيات نفسك. وستجد راحه بعدها قلما تحس بها بين الحين والآخر .جرب وإن لم تجد نتيجه أخبرنى ولكن عن شرط أن يكون بكاؤك متجه للمولى عز وجل فلتناجيه وتدعوه لعله ينظر إليك ويأخذ بيديك ويمنحك من كرمه الواسع .

اللهم إغفر لنا ذنوبنا يارب العالمين

2 comments:

aboooood said...

السلام عليكم.....
البكاء بيريح القلب رغم أعتراض الرجال كثيرا علية ويعتبروة من صفات النوع الناعم.
فأنا عندما أتأثر بأي شئ أبكي فعلا ولكن ليس أمام أحد فإني أختلي بنفسي وأبكي بشدة .
وبعدها أحس براحة كبيرة أوي فهو علاج برأي الشخصي من الالم .
أقول ذلك رغم أعتراض الرجال على ذلك أنا متأكد....

علياء said...

وعليكم السلام
البكاء ليس وقفاً على أحد.فليس شرطاً أن تكون رجلاص لكى لا تبكى.وكما قلت سيدى فأنت تحس براحه شديده إذا ما بكيت.