8/26/2007

لا تبك يا قمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرت إلى القمر رأيته شاحب اللون ليس في جماله المعتاد فإنتابنى إحساس أن به شيئاً لا يود أن يفصح عنه . كنت فيما مضي أنظر إلى جماله وبهائه وكنت أطيل النظر إليه لعل يصيبنى قدر من جماله البهى . ولكن ما هذا ؟ أما أراه صحيح أم أن عيناى تخدعانى هل يبك القمر ؟ هل تلك الدموع هى بالفعل دموع حقيقيه ؟ أم هل أنا في حلم أم أنه واقع؟ تسائلت قبل أن أحادثه لما يبك القمر؟وإذا بكى القمر فماذا نحن فاعلون؟ إن جمال القمر ليس فقط في هيئته وانما جماله في عطاءه وقد يتعجب البعض وما عطاء القمر؟ . إن عطاء القمر يتمثل في نوره الأبيض الساطع الذى ينير لنا الظلام.وفي صفائه الذى يعطى لنا راحه نفسيه حينما نسترق النظر إليه . ونحس حينها بالهدوء مع نسمات الليل . تذكرت كل تلك العطايا وأنا في حالة تردد هل أقترب وأسأله لما تبك يا قمر ؟ أم أكتفي بأن أمسح دموعه عنه . ولكنى إتخذت القرار بأن سألته برفق لما البكاء ؟ فأجابنى ولما لا أبكى وأنا أرى حال البشر هكذا. عاودته السؤال ومالهم البشر؟ قال لى وقد غطت الدموع وجهه ذنبي أن خلقنى الرحمن كى أظهر ليلاً فأرى الناس جميعاً وأتابع أعمالهم فأرى منهم العابد المطيع لربه والذى يقضي الليل في العياده دامع العينين خاشع لرب العباد .وأرى في ناحيه أخرى أُناس قد شغلتهم الدنيا فإذا بهم يقضون ليلهم في لهو وعبث يستمتعون قدر إستطاعتهم بما أوتوا من قدرة غير مبالين بما قد تؤل إليهم نفوسهم فيما بعد كنتيجه لما يفعلون.
إننى أبكى لحال هؤلاء آه لو يعلمون ما هم خاسرون . لما فعلوا ولندموا على ما فعلوا . نظرت إلى القمر بإبتسامه قائله ألهذا تبكى ؟ هوِن عليك لهؤلاء العباد رب مسؤل عنهم . وهو قادر على أن يرشدهم للصواب في الوقت المناسب والزمان المناسب.وهو الذى سيحاسبهم وقت الحساب . ولا تحمل هماً فوق إستطاعتك وإعلم أن الله خبير بالعباد .وقد يفيق هؤلاء القوم في أى وقت وتكون لهم الهدايه من الله .
مسح القمر دموعه وشرد قليلا كأنما يحادث نفسه ويلوم نفسه على التفكير المرهق في حال العباد ورب العباد بالفعل موجود . وقد فكرته بعمله الجميل في إنارة الليل لنا وبث الطمأنينه والهدوء في نفوسنا .وأن عليه أن يفكر فيما عليه أولاً ويترك شؤن الآخرين للمولى عز وجل. لأن هذا هو حال الدنيا أن ننظر لأنفسنا أولا ونقوم بما علينا ولا ننشغل بأمور الآخرين طالما الخالق موجود.
اللهم إغفر لنا ذنوبنا يارب العالمين

9 comments:

eng.master said...

جزاكى الله خيرا

علياء said...

وجزاك الله الف خير

ahlam said...

it is nice that you are 28 years old and you able to do this. Bark allah feeki.

ahlam
from uk

shaimaalatif said...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اختى الغاليه علياء
انا بقرأ ليكى المواضيع الجميله اللى بتكتبيها واتمنى انك تقبلينى صديقه ليكى ولو حابه اضيفك ع الماسنجر radwa_shaimaa@yahoo.com
انا اسمى شيماء واتمنى كمان انك تدخلى على مدونتى
الموضوع جميل بجد بارك الله فيكى
السلام عليكم

shaimaalatif said...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوعاتك دايما جميله ياعلياء وانا اتشرف بمعرفتك لو قبلتى اضافتى على الياهو وكمان تدخلى مدونتى
www.nawiya.blogspot.com
radwa_shaimaa@yahoo.com
السلام عليكم

علياء said...

وبارك الله فيكى الهام انا بحاول قدر المستطاع

علياء said...

اهلا بيكى شيماء ومرحبا واتمنى نكون صحاب

aboooood said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .....
أنا فهمت معنى الكلام أننا مننشغلش ببعضنا ونسيب كل واحد على حالة وربنا هو الهـــــــادي
وكل واحد ينشغل ببالة وبأمورة
وأنا رأي مش كدة خالص وزعلان بجد
لازم كلنا نخاف على بعض وربنا يجعلنا أسباب لهداية الناس ...
أرجو أن تقبلي كلامي بسعة صدر وبترحاب....شكرا...

علياء said...

يا أستاذ عبود أنا لم أقصد ما ذكرته حضرتك إنما قصدت أن يؤدى كل منا عمله وبالنسبه للامور الدينيه فهى تتعلق بالخالق فهو وحده قادر أن يحاسبنا . وحضرتك معك حق في أننا نساعد بعضنا البعض ونرشد بعض للصواب.لعلنا نهتدى إن شاء الله