9/20/2007

كن شجاعاً ..........ولكن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ونحن صغار كان من أهم الصفات التى وددنا لو إتصفنا بها هى صفة الشجاعه . فتلك الصفه تُعد من أفضل الصفات .فمن يمتلك تلك الصفه يمتلك صفات جيده أخرى بجانبها تؤهله ليكون ذو مرتبه رفيعه .فمثلاً في مجال العمل نجد الشجاع هو من لديه القدرة على أن يبوح بمتطلباته دون خجل على شرط أن يسأل بأدب وحكمه .فالشجاعه لا تعنى الإقدام على شيء بدون إدراك أو وعى. فأنت حينما تدرك الخطوة التى أنت مقدم عليها وأهميتها تجد نفسك ورغم شجاعتك منغمس في التفكير في كيفية البدء أو التصريح عما يجول في خاطرك.
إن الشجاعه تستلزم أيضاً الصبر والتريث وإدراك الوقت المناسب للتقدم . ومن هنا أشجع هذه الشجاعه بل وأُثنى عليها لأنه على الجانب الآخر هناك الشجاعه المتهورة لإناس لايُحسنون التفكير فيما هم مقدمون عليه . قد يستلزم منك موقف ما أن تكون شجاعاً ولكن شجاعتك تلك قد تؤذى إما نفسك أو آخرين فالمؤمن كيَس فطن .ليس لزاماً عليك أن تكون شجاعاً دائماً طالما أن الموقف يصعب فيه أن تكون شجاعاً .
يوجد هناك من يحب التحدى وإظهار مهاراتهم كالقفز مثلاً لا أعلم ما تلك الشجاعه المتهوره ؟ وما الفائده التى ستعود عليهم منها ؟ هل لأنهم يودوا أن يُظهروا شجاعتهم وإقدامهم .سبحان الله .إن هذا يسمى تهور وليس شجاعه .وهناك شجاعه تسمى الشجاعه الأدبيه وهى مختصه بالحديث .فهناك من لديه الجرأه والشجاعه للتعبير عن رأيه .ونجد أن هذا الشخص مطلوب في كافة الأوساط .لأن هناك الكثيرين اللذين يفتقدون تلك الشجاعه في الحديث .وقد يؤدى هذا أن يخسروا الكثير من حقوقهم .ويجب أن تُحلى تلك الشجاعه الأدبيه بنوع من الأدب والفطنه كى يصل المتحدث إلى مُبتغاه .كن شجاعا .....ولكن تعقل قبل أن تتخذ أى خطوة كى لا تندم .

لا اله الا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين

2 comments:

aboooood said...

السلام عليكم.....
الشجاعة من أهم الصفات المطلوبة فعلا لكل النوعين ...
وللرجل شجاعة معينة ولها حدود في مواقف
والمرأة شجاعتها لها حدود مع الرجل .
والمرأة أكثر فطنا من الرجل في كيف تستخدم شجاعتها وهي غير متهورة كالرجل..
وشكراااااااااا.......

علياء said...

التهور ليس صفه مقصورة على الرجال فقط وانما هو بحكم طبيعة الشخص والموقف الذى يتعرض له .