9/08/2007

البوتقه السحريه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيل أن الشات قد أُخترع من ناحية الغرب واللذين أضحوا يستعملوه كأداه للتعارف وتسهيل تكوين علاقات صداقه وما شابه . فهو ليس غريباً عنهم لأن مجتمعهم بالفعل مفتوح يتحدثون مع من يريدون وقتما وكيفما يشاؤن .لذا فهم في غنى عن الشات هذا الصندوق الصغير . فماذا عنا نحن العرب ؟ إن حياتنا نحن العرب تختلف فهى مغلقه .التعامل مغلق ودائرة الحوار منغلقه .قلما يوجد من يسمع للشباب . لا يوجد فرصه لإظهار مايخفونه من آلام وأوجاع .لذا أصبح الشات بالنسبه لكثيرين منا شبيه بالبوتقه السحريه وقد يظنوا وقتها أن تلك البوتقه هى التى سمحت لهم أن يفرغوا ما بداخلهم من مشاكل وأفكار وتقوم هى بدورها السحرى في حلها. فالبعض يجد الراحه النفسيه المفتقده من خلال الشات فهو يتحدث بحريته بلا قيود بالأسلوب الذى يحبه . قد يبوح بأشياء لا يستطيع أن يبوح بها لأحد . حتى لو لأقرب الناس إليه .وقد يلجأ البعض إلى الشات لعدم وجود آذان صاغيه حولهم تستمع لهم بنفس هادئه وناصحه . وهناك من يفرغ كبته وضيقه في هذا الصندوق بإنتحال شخصيات أخرى غير شخصيته يستطيع من خلالها إثبات ذاته .وكثيرون يهربون من واقعهم بأن يعيشوا داخل هذا الصندوق . معتقدين أنه قادر على حل جميع مشاكلهم . فهم يعطون كل وقتهم للشات يعيشون حياتهم بداخله . يعلقون أحلامهم عليه . كما لو أن الدنيا ستتوقف عنده .
ولكنى أخشي أن يتحول سحر البوتقه ليصبح شراً جسيماً . لقد حدثت العديد من الحوادث المؤسفه من خلال الشات حوادث نصب وخداع كان ضحاياها هؤلاء اللذين صدقوا أن الشات به أمان وأن كل من يحدثونهم مثلهم في الأمانه وأنهم يتعاملون معهم بنفس الصدق .إن سحر الشات يكمن في الراحه النفسيه التى تعطيها لنفسك قبل أن تبدأ فأنت تعطى إيحاء لنفسك أنه لا أحد يعرفك فتفكر فما الضرر من الحوار وحكى ما أريده حتى لو حكيت عن كل مشاكلى وأسرارى . وأنت لا تعلم أن هذا السحر اللعين يجرك إلى المصيده المسحورة وليس البوتقه السحريه .التى سرعان ما تصطادك ولا تستطيع الفرار منها .
لذا إن أردت التحدث فلتتحدث عامة . ولا تتكلم فيما يخصك أو يخص عائلتك . فأنت لا تعلم ماهو حاصل في المستقبل . وحاول دائماً أن تُفضى بأسرارك للمقربين إليك .حتى لا تضطر لإتخاذ الشات صديقاً لك .قد يوجد بالفعل أُناس محترمون في دائرة الشات . ولكن ليس معنى هذا إتخاذ الجميع أصدقاء أوفياء
.
اللهم إرحمنى برحمتك الواسعه

2 comments:

aboooood said...

السلام عليكم ....
ميزة الشات كما تحدثت بالظبط
فلا يوجد أحد ممكن يتكلم معك بهذة الجرأة وهذة الصراحة وبدون قطع كلامك
وإسكاتك بنظرة من عينية إلا في الشات
وأنا أرى لامانع من أخذ أصدقاء على الشات نهائي حتى لو كان من النوعين
وذلك لعدم وجود فرض شخص على الأخر
فهو يعرفني بإسم وهمي وأنا أعرفة بإسم وهمي أيضا
ونتحدث في كافة النواحي ( إجتماعي -سياسي-...ألخ)
الشات كمثل (عروسة الفضفضة)..
وهو عيبة إنة يقطعك عن أصدقائك و عائلتك ويجعلك دائما أمام الكمبيوتر (اللعين)..
وشكرا...

علياء said...

بالفعل عيب الشات هذا صعب وليس الشات فقط وإنما النت عامة يجعلك بعيد عن من حولك