7/19/2007

هل انت على درايه بعلم النفس؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لان من عادتى تأمل الاخرين . ومعرفة خباياهم . من اجل معرفة نفوس البشر وهى كثيرة وتختلف وتتباين من شخص لاخر . فتساعدنى تلك المعرفه على تفهم كيفية التعامل وتجنب اى أخطاء اذا ما واجهت اى موقف .لذا فان دراسة علم النفس من افضل الدراسات على الاطلاق للحصول على تلك المعرفه حيث ان علم النفس يدرس سلوك البشر . ونجد ان الحروب اصبحت حاليا لا تعتمد على الاسلحه والذخيرة فقط . بل انها اصبحت تعتمد على علم النفس كسلاح فتاك . مثال ما يحدث مع شبابنا من غزو اعلامى لهم لتوجيه افكارهم نحو اتجاهات غير مفيده على الاطلاق بل على الغالب تكون اتجاهات هدامة.
وعلى المستوى العام نجد ان الدوله اذا ما اصدرت قرارا باعطاء مكافات للموظفين نجد ان الكفاءه الانتاجيه للموظفين قد زادت لان الناحيه النفسيه لديهم قد تحسنت.وفي مجال العمل اذا ما نهر المدير احد موظفيه باسلوب فظ قد يجعله هذا يغيب عن العمل لفتره ربما لاصابته بالمرض المفاجئ. ولا احد يعلم ان اساس ذاك المرض هو الحاله النفسيه .
اى ان اسلوب الثواب والعقاب معتمد بدرجه كبيره على الناحيه النفسيه . وهذا ما يجب على الاب والام التعامل على اساسه وكذلك المعلمين في مدارسهم فالطفل يحتاج للثواب بقدر العقاب اذا ما اخطىء وليس المفترض ان يكون كل العقاب دائما ضربا وانما من الممكن دفع همته بان نجعله يشعر من داخله بخطأه .
ان العامل النفسي رابط اساسي بين البشر . فبه نعرف الاخرون ونعرف كيفية التواصل معهم. ومن هنا ياتى الذكاء البشري لان من يصل لكيفية التعامل مع النفس قد اتصف بصفة الذكاء لانه يستطيع ان يتصرف وان يتكيف مع اى موقف نفسي يمر به دون المساس بحالته النفسيه .
لذا ارجو من الله عز وجل ان يحفظنا لان اذا ما حصل خلل نفسي لاى فرد قد تتدمر حياتهم الا من رحم ربي . فالخلل النفسي غالبا ما ينشأ نتيجة مرور الشخص بمواقف صعبه في حياته لم يستطع ان يدركها او يستوعبها. ولله الحمد فان تلك الامراض لها العلاج من فضله وبوقوف اهل واقارب واصدقاء من يحتاجون لتلك المساعده يتم الشفاء باذن الله.

اللهم اشفنا واشف مرضي المسلمين

No comments: