7/17/2007

حلل شخصيات من حولك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يجد البعض صعوبة في التعامل مع الاخرين . فلكل منا شخصيته الخاصه به والمختلفه عن الاخر اختلاف كلى وجوهرى . ولكننا نجد اناس قد وهبهم الله القدره على فهم نفوس وافكار من حولهم وذلك من خلال تحليلاتهم لشخصياتهم .
ان تحليل الشخصيه يكون من خلال التعامل المباشر والاحتكاك بالفرد الذى امامك . ومن خلال الافكار التى تطرح امامك من قبل الشخص الذى تود معرفة شخصيته . فهناك مثل قائل (تكلم حتى اراك ) . واذا لم يتواجد هذا الاحتكاك تصعب عملية التحليل تلك الى حد ما ويعتمد بعد ذلك على التصرفات الخارجيه للشخص من خلال تعاملاته مع الاخرين .
من اهم السمات التى يجب ان تتوافر كى تبدأ بتحليل شخصيات من حولك هى دقة الملاحظه لمعرفة جوانب الشخصيه . وتشتمل دقة الملاحظه على قراءة ملامح الوجه ومعرفة تعبيراته وربطها بكلام المتحدث . ويجب الاخذ في الاعتبار ان من الممكن ان تكون الملامح غير معبره عما في نفس المتكلم . ربما لمحاولته اخفاء بعض الاشياء .
وتشتمل ايضا دقة الملاحظه على لغة العيون وهى من اصعب اللغات التى من الممكن ان يتم التعامل بها . فبدون كلام تستطيع ان تنقل لمن امامك ماتريد او ان توصل له ماتود ان يعرفه دون اى كلام. لان العيون هى العضو الوحيد الذى يعتبر مرآتك . فلو اردت ان تعرف اذا كان ما يقوله من امامك حقيقي ام لا فلتنظر لعينيه ستجد وقع واثر الكلام فيهما .
ان التحليل العام للشخصيه لا يظهر الا بعد مرور فتره من التعامل مع من امامك كى تعطى فرصة للظروف والمواقف ان تمر به وتعرف وقتها جوانب وابعاد تلك الشخصيه .

اللهم اغفر لى ولوالدى كما ربيانى صغيرا

No comments: