7/19/2007

هل غيرتك في محلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الغيرة وألوانها)
تتعدد الغيره وتتنوع على حسب تعاملاتنا . ولكن بدء ذى بدء يجب أن نصنف الغيره الى نوعين أساسيين أولهما غيره حميده ايجابيه وثانيهما غيره مذمومه سلبيه أو بمعنى أصح غير حميده. فمن الطبيعى ان يكون لدى كل منا مشاعر الغيره ولكن تختلف وتتباين تلك المشاعر من فرد لاخر . نجد اناس غيرتهم حميده فهم يغيرون بقدر ما يحتاج الموقف من غيره فمثلا في عملهم هم يغيرون كى يصبحوا الافضل والاحسن فنجدهم يعملون بجد واجتهاد للوصول لافضل ما يكون . وهذه هى الغيرة البناءة الايجابيه . وعلى العكس نجد الغيره الهدامه السلبيه حيث يغير الشخص ممن حوله وتتحول نفسه الى العداء والكراهيه لمن حوله وتصبح غيرته وسيله للتدمير لا للبناء .
أما بالنسبه لغيرة المشاعر والتى تكون مثلا بين الازواج فأنا أطلق عليها الغيره اللذيذه . اذا ما كانت غيره محكمه لا زياده فيها أو نقصان . شيء اساسي ان يغير الزوج على زوجته وان تغير الزوجه على زوجها ولكن باعتدال بحيث الا تكون الغيره سبب رئيسي في هدم بيت الزوجيه . من الجميل ان تعبر الزوجه عن غيرتها ولكن باسلوب ليس فيه تضييق على الزوج . او جعل الغيره تصل لحد الشك .وارجو من كل امرأة الا تقول في ثقه انه لايوجد ما ينقصها حتى ينظر زوجها لغيرها ولكنى أهمس اليها في اذنها برفق قائله (ابحثي سيدتى بعنايه فربما ينقصك اشياء لا تدركيها) ويجب على كلا الطرفين اعطاء مساحه من الحريه يتصرف فيها كلاهما باسلوبه الخاص الى ان يجد احدهما ان الاخر قد ابتعد قليلا.فيقترب مسرعا لعدم اعطاء الفرصه للابتعاد.
وهناك غيرة نجدها في مجال الاصدقاء حيث نجد ان الصديق من كثرة حبه لصديقه او ارتباطه به يغير عليه ولا يحبذ ان يشاركه احد في صداقة صديقه . وتعتبر هذه الغيره نوع من الانانيه . او بمعنى اصح حب تملك للغير. فانت حين تحب صديقك تحب وتتمنى له الخير حيثما يكون فلا يجب ان تحاصره بصداقتك ويجب ان تترك له الباب مفتوحا قليلا لربما يود ان يقابل اناس اخرون واعلم انه حتما سيعود اليك لانك صديقه الذى طالما وقفت بجواره.فكل منا يحب ان يتصرف بحريته دون تضييق.

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

No comments: