7/18/2007

اعتذار بعد عتاب رقيق



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يصادفك في حياتك العديد من الاشخاص اللذين تتعامل معهم بصورة عاديه . ولكنك تجد نفسك مع اشخاص انك قد تواءمت معهم واتفقت معهم في الصفات والافكار وقد تتشابه الاحوال ذاتها . فتجد نفسك وقد توافقت مع هؤلاء الاشخاص وتطورت التعاملات لتتعدى طور كونها عاديه لتصبح صداقه قويه في اعتقاد منك ان هذا الشخص هو صديقك الصدوق الذى سيقف بجوارك في اى محنه او ازمه . وانت هنا تتعشم فيه كما لو انك تتعشم في اخيك.الذى تلجأ اليه دائما لحل مشاكلك سواء في العمل أو غيرها من مشاكل قد تصادفك. وتجده وقد استمع اليك كله اذان صاغيه يستمع بلا كلل أو ملل ويفيدك الى اخر لحظة.
ولكن لا تأتى الرياح دائما بما تشتهى السفن . فقد تجد نفسك فجأة في مشكله مع صديقك وبدون ان تدرى تخطىء في حقه أو يخطىء هو . وكلا منكما يعتقد أنه لم يفعل ما يستحق لرد الفعل من الطرف المقابل. ويبدأ الخصام ويستمر لفترة دون الوصول لاى نتيجه وهنا يأتى دور الكبرياء والذى يلعب دور فعال . فلا انت قادر على السماح او الاعتراف بانك اخطأت في حق صديقك ولاهو كذلك. ويتم نسيان قول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام(خيركم من بدأ بالسلام)صدقت يا رسول الله .
ولكن أحيانا يكون الجرح عميق خاصة اذا كنت تتوقع من صديقك هذا ان يقف بجوارك في محنتك وتجده وقد التزم الصمت دون حراك . ولكن لى ملحوظه انك لا تعرف ماهى الدوافع وراء رد الفعل ذلك . فيجب ان تلتمس العذر لصديقك خاصة اذا اردت الا تخسر مثله . أو على الاقل لا تفقد احترامك لديه . واحتفظ بالعتاب الرقيق وبادر بالاعتذار الجميل اما بالكلمه الطيبه أو حتى بتقديم قطعه من الحلوى تقدمها له وانت راضي. قد يكون شيء بسيط للصلح ولكن له أثر كبير. جرب ولن تندم خاصة اذا كان صديقك هذا يستحق الاعتذار وليس مجرد ارضاءه بكلمة او حتى هديه . وعش في مصالحه مع نفسك ومع كل من حولك.

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

No comments: