7/16/2007

معلش....معلش....معلش


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يحتمل الفرد منا العديد من المشاكل في مجال عمله من اجل الحفاظ على عمله ولقمة عيشه كما يقولون . لاننا في زمن يصعب فيه ايجاد الوظيفه الملائمه . وكل من لديه وظيفه اصبح يحافظ عليها الى حين ان يجد البديل اذا وجد . ولكن الى اى مدى يستطيع الفرد ان يتحمل الذل والظلم في ان واحد . نجد هذا الموظف الذى فاجئه صاحب العمل مع انتهاء يوم العمل الشاق بسؤال مباغت عن سير العمل مطالبا اياه بتنظيم اجابته و احكامها في احسن صورة وبالطبع يضطرب الموظف الذى ليس في ذهنه هذه المفاجأه ولا يجيب بما يرضي صاحب العمل فما يكون الجزاء الا الاهانه والطرد .
ما هذا الظلم والتعسف والجبروت أمن أجل سؤال يتوقف مصير شخص في حياته الوظيفيه. أمن اجل سؤال يهان الانسان ويظلم بهذا السؤ. لما لم يضع هذا المدعو بصاحب العمل أن هذا الموظف ربما مرهق من يوم طويل وشاق . أو ربما لديه العديد من المشاكل التى تشغل باله وتجعل ذهنه غير حاضر.
لما لا يعلم هذا المسمى بصاحب العمل ان الارزاق بيد الله وانه وحده القادر على ان يرزق خلقه في اى مكان وكيفما يشاء . ومن الغريب اننا نجد التناقض المطلق حينما يتحدث صاحب العمل هذا عن الرسول عليه الصلاة والسلام او عن ايات من الذكر الحكيم او عن الله وصفاته المتمثله في الحق والعدل . في هذا الموقف لايسعنى سوى أن أتذكر كلمة لزميل دائما ما يرددها اذا ما تعرض لاى ازمه او موقف كى يهون على نفسه ألا وهى معلش معلش معلش . ولكن الى متى نظل نقول معلش؟

اللهم اغفر لى ولوالدى كما ربيانى صغيرا

No comments: